ستجد لدينا ما هو جديد ومميزوكل ما هو مفيد


    ماهى فوائد خلط العسل بالماء؟ (من هدى الرسول صلى الله عليه وسلم)

    شاطر
    avatar
    رزان

    عدد المساهمات : 61
    تاريخ التسجيل : 26/02/2010

    ماهى فوائد خلط العسل بالماء؟ (من هدى الرسول صلى الله عليه وسلم)

    مُساهمة  رزان في السبت مارس 27, 2010 5:53 pm

    تناول العسل مع الماء وخاصة في الصباح وعلى الريق وقدوتنا في ذلك نبينا محمد صلى الله عليه وسلم فقد روى الإمام ابن القيم في كتابه زاد المعاد أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يشرب العسل مع الماء على الريق, ويضيف قائلا: ان عسل النحل إذا إضيف وخلط بغذاء ملكات النحل فإنه مفيد جدا ومقو للجسم وإذا اضيف إليه لقاح النحل زادت الفائدة جدا.
    كما ان درجة حرارة الماء لها دور فيجب أن لا يكون الماء ساخنا، بل ماء عادي يميل للبرودة، وذلك لعلاج كثير من أمراض الجسم وخصوصا الأمراض الباطنية والقولون، أما أمراض المعدة كالقرحة والحموضة فيفضل أخذه دون ماء وفي الصباح الباكر قبل الإفطار بساعة لكي يمكث في المعدة أطول مدة ممكنة، ليقوم بالعلاج الموضوعي بجدار المعدة الداخلي، وهناك من يكتحل بالعسل لعلاج أمراض العين، وهناك بعض الخطورة من بعض أنواع العسل السامة، أو الملوثة التي تضر بالعين أكثر من نفعها، كما أن بعض الأمهات قد تعطي الطفل الرضيع عسل النحل وعمره دون السنة، وهذا فيه خطورة عليه لاحتمال حدوث تسمم البوتشيليني للأطفال وذلك لوجود نوع من جراثيم Sporse والتي قد تنشط وتهاجم الطفل بسبب عدم اكتمال جهازه المناعي وتحدث له نزلات معوية قد تؤدي الى الوفاة بينما الأطفال الذين هم أكبر من السنة والكبار لا تؤثر فيهم، فالأمراض كفانا الله وإياكم شرورها كثيرة ومتعددة ومتشابهة في أعراضها، وعسل النحل فيه شفاء من كل داء إذ أحسن استخدامه بإذن الله. ـ لعلاج الأرق: يؤخذ كوب من اللبن الدافئ بعد تحليته بملعقة عسل كبيرة وتشرب قبل النوم مباشرة.

    ـ لعلاج الاسهال: ان حديث الرسول يذكرنا دوما بعظمة فوائد العسل فذلك الرجل الذي جاء الى الرسول وقال له: اخي استطلق بطنه فامره الرسول بأن يسقيه عسلا وكان الرجل مستعجلا لشفاء اخيه فرجع الرجل الى النبي وهو يقول: لقد سقيته فلم يزده الا استطلاقا فرد عليه الرسول اسقه عسلا صدق الله وكذبت بطن اخيك فسقاه عسلا للمرة الرابعة فشفي من استطلاق البطن.

    ـ لعلاج الامساك: يؤخذ كوب من اللبن البارد ويذاب فيه ملعقة عسل صباحا ومساء فانه يلين المعدة ويطهر الامعاء تطهيرا جيدا.

    ـ للتقيؤ : يغلى القرنفل جيدا ويحل بعسل ويشرب فنجان قبل كل اكل فانه يوقف القيء ويمنع الغثيان.

    ـ للقرحة: يؤخد نصف كوب عسل وكوب لبن ساخن ويمزجان سويا مع طحين قشر موز مجفف ويؤخذ من المزيج ملعقة صباحا واخرى مساء لمدة شهر فتشفى القرحة.

    ـ للأمراض الصدرية: يؤخذ عصير الفجل مع ملعقة عسل في كوب ماء دافىء صباحا ومساء فانه يقضي على الامراض الصدرية. كما يمكن اخذ لبان ذكر مغلي في ماء ومحلى بعسل فانه اقوى وانشط للرئتين.

    ـ استخدام العسل في علاج السل الرئوي: يمزج شراب الورد بمثله من العسل ويشرب فنجان صباحا وآخر مساء ويدهن الصدر والعنق بزيت الزيتون الممزوج بالعسل قبل النوم, ويستمر على ذلك حتى الشفاء.

    ـ العسل والربو: يؤخذ عسل بمقدار فنجان وسكنجبين وخل عنصل قدر ملعقة من كل. ويمزج مع العسل في إناء به ماء ويذاب جيدا ويشرب على الريق يوميا لمدة اربعة اسابيع وتنتهي مأساة الربو بإذن الله.

    ـ تقوية عضلات القلب: تؤخذ ملعقة عسل من حين لآخر وتذاب في قليل من الماء المغلي فيه قليل من قشر الرمان, وهذا يقوي القلب. كذلك لو اخذ من غذاء الملكات مقدار ثلاث قطرات ومن العنبر فإن ذلك يقوي القلب وينشطه.

    ـ لعلاج عضلات القلب والرعشة: يشرب على الريق يوميا كوب من الماء البارد المحلي بملعقتين من العسل ويستمر ذلك حتى تنتهي الرعشة وذلك قد لا يتعدى الاسبوع.

    ـ لغط القلب: يؤخذ ملعقة عسل بعد كل أكل يوميا ولمدة شهر فقط بعدها ممكن شرب كوب عصير جزر أو عصير قمح منبت واجعل كل دقة منه حمدا منك وشكرا لله عز وجل.

    ـ لعلاج الروماتزم: يشرب العسل مخلوطا بملعقة صغيرة جدا من مسحوق الحبة السوداء وذلك بخلطهم جميعا في كوب ماء دافئ ويضاف الى ذلك قليل جدا من زيت الكافور والزيتون بمقادير متساوية معا وتضاف للعسل والماء وتشرب قبل النوم مع لف مكان الألم من الصوف بدون ضغط وكذلك لسع مكان الألم بالنحل ويدهن مكان اللسعة بالعسل.

    ـ علاج الاستسقاء: يشرب مغلي اللبان الذكر المحلي بالعسل صباحا ومساء ويمنع المريض من أكل اللحوم والاعتماد على الشوفان والعسل وخبز القمح وذلك لمدة ثلاثة أيام فقط.

    ـ للحصوة الكلوية: يؤخذ ورق خباز بري وينظف ثم يضاف عليه 3 ملاعق عسل وملعقة زيت زيتون ويصفى جيدا بعد خلطة سويا ويشرب منه كوب عند المغص الكلوي ويستمر على ذلك لمدة اسبوع حيث تتفتت الحصى وتخرج بإذن الله.

    ـ العسل وأمراض الكبد: يؤخذ من لحاء البلوط بعد سحقه جيدا ملعقة وتعجن في فنجان عسل ويؤخذ ذلك على الريق يوميا لمدة شهر بلا انقطاع.

    ـ للمحافظة على القوة والحيوية والشباب: اشرب يوميا ملعقة من العسل واعتبر ذلك عادة طيلة العمر ولا تدع تناول هذه الملعقة من العسل حيث قال ابن سينا: "اذا أردت ان تحتفظ بشبابك, فاطعم عسلا.. كذلك لو غلي ورق الجوز جيدا ثم صفي وحلي بالعسل وشرب كالشاي يوميا فإنه مقو ومنشط.

    ـ للولادة وأمراض النساء: عندما تطلق المرأة الحامل تتناول فنجان عسل فإنها ستلد بسهولة وبيسر ويجب عليها الاكثار من أكل العسل مع خبز القمح البلدي بعد الولادة. اما ادرار الطمث والتخلص من آلامه تشرب كوبا من الحلبة المغلية جيدا وتحليها بعسل وذلك في الصباح والمساء.

      الوقت/التاريخ الآن هو الخميس سبتمبر 21, 2017 1:19 pm